الخميس، 18 يوليو 2013

18- نساء صنعن التاريخ

بسم الله


أحب أن أبدأ موضوعى عن نماذج حالية فى دولتنا لم يسمع بها الكثير ولكنها واجهة مشرفة لمصر فى العالم ولكنها مغمورة بسبب إندماج الكثير فى الحياة السياسية وترك المواضيع الهامة كـ هذة ،، 
يجب أن يأخذوا حقهم =))

1-  البشمهندسة : داليا السعدنى
هى فتاة مصرية حصلت على كلية الهندسة ،، اقتحمت مجال المقاولات فى مصر وإيطاليا 

وحصلت على الجائزة الإيطالية " ديزين آوارد
عرفت بتفوقها فى سنوات دراستها وهى مميزة عالمياً .. تحمل اسم مصر 


2-  آلاء عبد الجواد 

  آلاء أصغر مخترعة مصرية، حيث اخترعت جهازا لتخدير الحيوانات، وجهازا لمعالجة مضاعفات مرض أنيميا البحر المتوسط، وكلاهما مسجل كبراءة اختراع بمكتب براءات الاختراع المصرى بأكاديمية البحث العلمى للعلوم والتكنولوجيا .

3-  نورهان " صاحبة اختراع السيارة الهوائية " 

  عندما بدأت الصغيرة نورهان أولى خطواتها الدراسية، حلمت أن تكون عالمة نووية، مثل سميرة موسى، وتلتحق بقسم الهندسة النووية بكلية الهندسة ، وفى منتصف طريق دراستها علمت بإلغاء القسم، فحولت أفكارها النووية السلمية، إلى أفكار أخرى تخدم المجتمع فى مجال الجاذبية، والاحتباس الحرارى ، وعلاج لمرض الزهايمر . 


4-  عزة إبراهيم  
  عزة إبراهيم طالبة مصرية في المرحلة الثانوية تبلغ من العمر 17 عاماً لكنها ليست كغيرها من الطلاب فشغفها بالعلوم لفت أنظار الجميع إليها خاصة بعد فكرتها الجديدة الخاصة بتحويل البلاستيك إلى وقود ، بدأت «عزة» رحلتها بحسب تقرير «سي إن إن» في ورشة صاخبة بحي الزبالين في العاصمة ، المصرية القاهرة حيث يقوم العمال بطحن البلاستيك المستخدم وصهره في قوالب ، تقطع إلى حبيبات صغيرة وتكمن فكرة «عزة» في تحويل هذه الحبيبات إلى وقود إلا أنها لم تستطع تنفيذ فكرتها بمفردها .

5-  السيدة : ليلى عبد المنعم  
  حصلت المخترعة ليلى عبدالمنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل في لندن بعد توصلها لأكثر من 100 اختراع ومع هذا لم تحصل المهندسة ليلى على شهادة براءة اختراع عربية رصيدها من الاختراعات تخطى 100 اختراع .. مجالات اختراعاتها متعددة ومختلفة .. فاستحقت المهندسة المصرية (( ليلى عبدالمنعم )) أن تكون أول امرأة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل الذي يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن في مجال الاختراعات الحديثة .. بل وجاء ترتيب المهندسة الملقبة بأم المخترعين الثالث بين كل المشاركين في المؤتمر .. لكن رغم أنها وصلت الى العدد ( 101) من الاختراعات فإن أكاديمية البحث العلمي في مصر لم تقدم لها براءة اختراع واحدة رغم مرور أكثر من عشر سنوات على أغلب اختراعاتها !! 

6 -  الدكتورة : زينب شعبان أبو النجا 
عالمة وسيدة الكيمياء الأولى بالعالم ، فازت بلقب سيدة الكيمياء فى العالم 2011  ، ولا يسمع عنها معظم المصريين رغم أنها قد قدمت كثير من الأبحاث التى أذهلت العالم كله ، دى من نوابغ جامعة المنصورة ، وهى أستاذ فى كلية العلوم بجامعة المنصورة .

7-  عائشة مصطفى  
المراهقة المصرية عائشة مصطفى (19 عاماً) التي اخترعت نظاماً خاصاً بقوة الدفع للمركبات الفضائية المستقبلية، دون الحاجة لاستخدام قطرة واحدة من الوقود. اختراع أذهل العالم كله وأصبح محور حديث علماء الفضاء في كل مكان ، ووفقاً لموقع "إنهابيتات" الأميركي، يساعد الاختراع الجديد على التخلص من صواريخ الدفع التقليدية، والاعتماد على توليد الطاقة باستخدام جهاز من الأسطح والأشياء في الفراغ عن طريق قوة دفع "كازميير – بولد " التي لها تأثيرات في حجب كمية من الطاقة والاحتفاظ بها .

8-   الطفلة " سلمى شريف وجيه "
حصلت الطفلة المصرية سلمي شريف وجيه والبالغة من العمر 12 عاما علي المركز الاول في المسابقة العالمية للرياضيات الذهنية التي اقيمت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور برعاية المجموعة الدولية للذكاء والتعليم حيث فازت بلقب اذكي طفل في العالم من بين 3000 طفل مشارك من جميع انحاء العالم كما حصلت الطفلة روءي هاني علي المركز الثالث وليلي احمد بدر الدين علي المركز السادس ، والجدير بالذكر ان الاطفال المصريين حصلوا علي اربعة مراكز اخري من الحادي عشر حتي المركز الاربعين ليثبت الطفل المصري انه الاذكي علي مستوي العالم .

9-  رتيبة الحنفى
رتيبة الحفني فنانة مصرية ، مغنية أوبرا عالمية، وعميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة ، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية بالقاهرة ، حصلت على "جائزة الدولة التقديرية في الفنون" من المجلس الأعلى للثقافة المصرى ، رشحها جمال عبد الناصر لبطولة «الأرملة الطروب» والقصبجي أستاذها الأول/ جريدة النهار الكويتية ، معيدة بالمعهد العالى لمعلمات الموسيقى ، رئيسة لدار الأوبرا المصرية ، رئيسة المجمع العربى للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية .
10-  فاطمة موسى
أكاديمية ومترجمة مصرية أحد أبرز الأكاديميين ونقاد الأدب في مصر والعالم العربي ، حصلت فاطمة موسى على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الدرجة الأولى مع مرتبة الشرف ، تزلت العديد من المناصب الهامة ، جائزة الدولة التقديرية فى الأدب ، تكريم الجمعية الدولية للمترجمين والأدباء العرب .

11-  عائشة راتب 
باحثة حقوقية وناشطة وسياسية مصرية، وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية (1974–1977) وسفيرة مصر في الدنمارك ثم ألمانيا الغربية ، وكانت أول امرأة تعيَّن في هذا المنصب. تخرجت من كلية الحقوق بحامعة القاهرة في سنة 1949، وعينت معيدة في الجامعة وحصلت على شهادة الدكتوراه في الحقوق في سنة 1955، ثم تدرجت في الوظائف حتى مرتبة الأستاذ وترأست قسم القانون العام ، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة .

12- عائشة عبد الرحمن
هي مفكرة وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن اوليات من اشتغلن بالصحافة في مصر وبالخصوص في جريدة الأهرام، وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الاداب والدراسات الإسلامية .

13-  إنعام محمد على
هي مخرجة مصرية ، أنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات، تحصلت على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس في القاهرة ، وكذلك على الماجستير من كلية الإعلام في جامعة القاهرة ، وحصلت على جوائز مصرية وعالمية كثية على أعمالها وفنها الهادف .

14-  سهير القلماوى
كانت البنت الوحيدة بين 14 زميل من الشباب في قسم اللغة العربية بكلية الآداب وكانت تتفوق عليهم
بدأت تكتب في مجلات (الرسالة)، و(الثقافة)، و(أبولو) وهي في السنة الثالثة من دراستها الجامعية، وحصلت على ليسانس قسم اللغة العربية واللغات الشرقية عام 1933. تُعد سهير القلماوي هي أول فتاة مصرية تحصل على الماجستير عن رسالة موضوعها (أدب الخوارج في العصر الأموي) عام 1937، كما حصلت على الدكتوراه في الأدب عام 1941 عن (ألف ليلة وليلة) ، حصلت سهير القلماوي على جائزة الدولة التقديرية .

15-  لطيفة الزيات
أستاذة الأدب الإنجليزي بكلية البنات جامعة عين شمس سابقاً، حائزة على جائزة الدولة التقديرية للأدب عام ١٩٩٦، كانت رمزاً من رموز الثقافة الوطنية والعربية وإحدى رائدات العمل النسائي في مصر، لها سجل حافل بالريادة في جميع المجالات التي خاضتها والعديد من الأعمال الأدبية ،
 حصلت على الكثير من الجوائز المصرية والعربية عن أعمالها  !!

أحب أديلهم جزء بسيط من حقهم علينا وعلى الدولة بذكر أسمائهم فى حاجة زى دى ويا رب أكون حاجة مشرفة زيهم إن شاء الله =)) ♥

هناك تعليقان (2):

  1. مجهود رائع :)
    ويا ريت تشيريها كتير عشان تاخد حقها وتتقري
    وطلب آخير .. يا ريت تكبري الخط شوية لاني اتعميت :) :D

    ردحذف